الثلاثاء، 20 مارس 2012

دراسات حول فاعلية تطبيق الاختبارات الالكترونية


q دراسة مارتن  ( Martin,2009 )
 سعت هذه الدراسة للتعرف على فاعلية تطبيق نظام الاختبارات الالكترونية عبر الانترنت للحكم على جودة مهارات التحدث والاستماع لدى طلاب كلية الطب البشري عبر تقديم ملفات صوتية للطلاب وتلقي استجاباتهم الصوتية على محتوى هذه الملفات وتقييمها بطريقة الكترونية وتوصلت الدراسة الى قبول عدد كبير من الطلاب لهذا النمط من الاختبارات حيث أدى دمج الصوت في نظام التقييم الالكتروني الى زيادة الموضوعية ومعيارية تصحيح الاختبار وزيادة جودة الاختبار .

q   دراسة شودونج ( Shudong,2008 )
 سعت هذه الدراسة الى التحليل البعدي لنتائج البحوث التي اهتمت بالمقارنة بين الاختبارات الكمبيوترية والاختبارات التقليدية وأكدت الدراسة على أن هناك تحول من نظام الاختبارات التقليدية الى الاختبارات المستندة إلى الكمبيوتر أو ما يسمى بالاختبارات الالكترونية وذلك في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وأشارت الى أنه من المحتمل أن يصبح الكمبيوتر الوسيلة الأساسية لتقديم الاختبارات في الفترة القادمة .

  q   دراسة ديفيد جونسون ( David Johnson,2002 )
 سعت هذه الدراسة للمقارنة بين الاختبار التقليدي والاختبار الالكتروني لدى عينة من طلاب الكليات الأمريكية قوامها 150 طالب وطالبة موزعين على مجموعتين وتوصلت الدراسة إلى فاعلية نظام الاختبار الالكتروني مقارنة بالنظام التقليدي المعتمد على الورقة والقلم حيث حققت مجموعة الطلاب الذين تم تطبيق الاختبار الالكتروني عليهم مستويات أعلى دل على ذلك ارتفاع متوسط درجاتهم في الاختبار .

هناك تعليق واحد: