هي وسيلة تعليمية جديدة يشترك فيها كل من الطلاب والمعلمين والمدراء
والخبراء للاتصال فيما بينهم وتحفز الطلاب لإيجاد أصواتهم وتمنحهم فرصة المشاركة
بآرائهم وإبداء ملاحظاتهم على المعلومات التي يقدمها المعلمين إليهم وكذلك على
أسلوب الإدارة التي تدار بها المدرسة ويتعتنى
الطلاب في المدونة التعليمية بالكتابة حول الأحداث الجارية و الموضوعات التي لها
علاقة بموضوع التعليم .
المدونة، هي صفحة تشتمل على تدوينات مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبصورة تفصيلية ،
فهي تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط
صوره عبارة عن صفحة عنكبوتيه تظهر عليها تدوينات
مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون
لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة،
بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينه معينة في وقتٍ لاحق
استخدام المدونات في التعليم
1.
استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت
جامعة دكنسون (Dickinson) في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج
الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من
الطريقة التقليدية.
2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق
متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة
الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في
عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل
تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك
مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.
4. اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته
للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق